الموضوعات الاكثر مشاهدة

الأحد، 5 يناير 2014

معجزة شجرة العذراء مريم تنبت من جديد ::: تجميع : مجدى dd.dy




معجزة شجرة العذراء مريم تنبت من جديد
خــــــــــــــــــــــاص منقول عن
http://www.christian-dogma.com/vb/showthread.php?p=3383310

بالصور. معجزة شجرة العذراء مريم.. تنبت من جديد بالرغم من سقوطها لتؤكد بأن عصر المعجزات لم ينتهى .



من يقول بأن عصر المعجزات الطبيعية قد ولى وأنتهى .. فها هى معجزة شجرة العذراء ترفض هذا المنطق ولتؤكد بأن المعجزات الربانية مستمرة مادامت الحياة مستمرة .. ففجاءة وبدون مقدمات خرجت أوراق جديدة لشجرة السيدة مريم العذراء بالمطرية بالرغم من سقوط الشجرة وتقطيعها فى معجزة حية عن شجرة العذراء مريم الشهيرة بالمطرية، نمت في الأيام القليلة الماضية أوراق الجيل الثالث من “الشجرة المقدسة” التى تعرضت للسقوط فى السابع من أكتوبر الماضى، بعد هجوم أسراب من النمل الفرعونى للتربة التى تنمو عليها الشجرة والتى تعد الجيل الثالث من أصل الشجرة الأم.
والشجرة وهي واحدة من أشجار الجميز التى تشتهر بها مصر، تشكل مزارا ومقصدا سياحيا عالميا وهي من أقدم الأشجار في مصر وربما في العالم، حيث نبتت عدة جذوع وأغصان منها على التوالى طوال عمرها، ومازالت أوراقها خضراء نضرة تتحدى الزمن.
فهى الشجرة التى ورد ذكرها فى قصة “رحلة العائلة المقدسة إلى مصر” التي استغرقت عامين، و استظلت تحتها السيدة مريم وطفلها السيد المسيح عليهما السلام برفقة يوسف النجار بن خالة السيدة مريم وخطيبها الذي هرب بهما خوفا على الطفل من الوالي الروماني هيرودوس حاكم “اليهودية”.
وكانت منطقة المطرية من أهم المحطات في طريقهما، ومازالت الشجرة أثرا ينبض بالحياة على مر القرون يحكى فصلا من أشهر الرحلات في تاريخ الأديان.
وقد أثار سقوط أجزاء من الشجرة، فزع كثيرين خوفا عليها ولمكانتها الدينية لدي المسيحيين، كما أنها تشكل مزارا مهما لكثير من المسلمين في مصر.
وقد أصدر د.محمد إبراهيم وزير الآثار والبابا تواضروس الثانى بطريرك الكرازة المرقسية وبابا الإسكندرية، توجيهاتهما بسرعة صيانة ومعرفة أسباب سقوط الشجرة وقامت لجنة برئاسة د. عاطف عبد القوى مدير عام مركز بحوث وصيانة الآثار وضمت فى عضويتها الآثاريين: فوقية أحمد ومنال كامل وخالد أبو العلا وكريمة جلال، بعمل تحاليل شاملة للتربة التى نمت بها شجرة السيدة مريم والشجرتان “الجيل الثانى والجيل الثالث”.
وأظهرت نتائج التحاليل بأن أسراب النمل الفرعونى، هاجمت التربة وبنت أنفاقا تحت سطح التربة مما تسبب فى خللة التربة وسقوط الشجرة فى أكتوبر الماضى، بالإضافة إلى مجموعات من الدبابير الطائرة بنت أعشاشا على أغصان الشجرة وأصابت الأغصان وأوراق الشجرة ببعض التلفيات.
ويقول د.عاطف القوى: تم حقن التربة وأغصان الشجرة بمادة مضادة للحشرات مفعولها يمتد إلى ستة أشهر لقتل النمل الفرعونى وتوقف نشاطه فى باطن التربة وكذلك الدبابير الطائرة وأدى هذا العلاج السريع إلى عودة الشجرة إلى دورة حياتها الطبيعية بعد سقوطها وتحطيمها لأجزاء من السور المحيط بها.
وقد كانت مصر أول من استضاف العائلة المقدسة فى رحلتها الشهيرة بعد هروبها من ظلم هيرودس والي فلسطين الرومانى الذى أراد أن يقتل المسيح الطفل، حيث علم بأن هناك مولودا قد ولد وسوف يكون ملكا على اليهود ومن خوف هيرودس على مملكته أمر بقتل جميع الأطفال بمنطقة بيت لحم بفلسطين التى ولد فيها السيد المسيح من عمر سنتين وما بعده، فهربت العائلة متجهة إلى مصر ولما شعرت بمطاردة رجال هيرودس لها داخل مصر اختبأت تحت شجرة الجميز هذه التى أحنت عليهم بأغصانها وأخفتهم تماما عن أعين رجال هيرودس ونجوا من شرهم.
كما يوجد على بعد حوالى عشرة أمتار بئر به مياه جوفية عذبة، غسلت السيدة مريم فيها ثياب السيد المسيح ثم تصب ماء الغسيل على الأرض المحيطة بالبئر فأنبتت نباتا عرف باسم البلسان له رائحة عطرة مميزة انتشر حول البئر.
ومن الجدير بالملاحظة أنه تظهر فى الصور، بعض أسماء جنود حملة نابليون بونابرت التى كتبوها بأسنان سيوفهم على فروع الشجرة العتيقة عندما زاروها إبان الحملة الفرنسية على مصر في نهاية القرن الثامن عشر الميلادي.
نقلا عن الأهرام








أرحم, شجره

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


اهلا بكم فى منتديات " كوكب الرعب "





الشجرة الأصلية تساقطت فروعها عام 1656.. وجنود الحملة الفرنسية اغتسلوا من البئر المقدس

شجرة مريم العذراء عليها السلام من المزارات الأثرية التي تعد من عبق التاريخ القبطي في مصر، فهي من أهم وأشهر المزارات التي يتوافد إليها السائحين.
شجره العذراء مريم VNIX1.jpg

ووراء هذا المزار التاريخي قصة ومعجزة إلهية من المولى سبحانه وتعالى لحماية العائلة المقدسة من بطش المعتدين الذين كانوا يريدوا النيل من سيدنا المسيح عليه السلام حتى يموت قبل أن ينشر دعوة المحبة بين البشر.
شجره العذراء مريم 7knT2.jpg


جاءت البداية عندما علم الحاكم الروماني بتحقيق نبوءة مولد الطفل يسوع الذي يهدد عرشه وحكمه، وعندما شعر قلب الأم "مريم" بالخطر على مولودها قررت الاتجاه مباشرة إلى فلسطين، ومن ثم إلى مصر، وكان معهم رفيق الرحلة الأمين يوسف النجار.
شجره العذراء مريم FGxG3.jpg

إنطلقت الأم وطفلها والنجار بعد مشوار طويل من مطاردة أعوان الحاكم إلى مصر وتحديداً منطقة المطرية، حيث شجرة "الجميز" التي إختبوا في فروعها التي تدلت لحمايتهم وإخفائهم عن عيون الأعداء.
شجره العذراء مريم LcMT4.jpg

ونجحت الشجرة بمعجزة إلهية من حماية العائلة المقدسة من عيون الأعداء، ومنذ ذلك الوقت والشجرة والبئر المتواجد حولها، والذي استخدمته العذراء مريم لاغتسال ابنها من المزارات المقدسة التي يطلبها الجميع كنوع من التبرك والشفاء، وسط تحويل السكان المتواجدين بالمكان لأسماء جميع المناطق المتواجدة والمدارس إلى اسم "مريم".
شجره العذراء مريم VLLG5.jpg
صورة للشجرة من مائة عام
وللتأريخ الصحيح يجب الذكر أن الشجرة الأصلية التي اختبت خلالها العائلة المقدسة أصابها الشيخوخة وتلفت أغصانها تماماً عام 1656، ليقوم الآباء في المنطقة بجمع فروعها، أما الشجرة المتواجدة حالياً نبتت مكانها في عام 1672 ليتم تحويلها إلى مزار سياحي، كما أن البئر لم يجف منذ اغتسال السيد المسيح فيه حتى الآن.
شجره العذراء مريم LBEh6.jpg
الحوض المتواجد بجانب الشجرة والذى اغتسل فيه السيد المسيح
شجره العذراء مريم RaEQ7.jpg

ونبعت مياه البئر التي تواجدت بجوار الشجرة مباشرة بعدما رسم السيد المسيح بيده المباركة على الأرض، ليتفجر حول المكان الماء ويتجمع في صورة البئر، وتتردد بعض الروايات من الأهالي في المكان المقدس عن حارة "الخمير" التي رفض أصحابها إعطاء مريم العذراء خبزاً لتأكل، فكان عقاب سكان الحارة عندما حزنت مريم أنه لم يتخمر خبزاً على الإطلاق في هذه الحارة في هذا اليوم.
شجره العذراء مريم RaEQ7.jpg
البئر المقدس المتواجد بجوار الشجرة المباركة
شجره العذراء مريم dctk9.jpg
شجره العذراء مريم uhyE10.jpg

وحتى الوقت الحالي مازال العديد من المصريين المسلمين والأقباط يتجهوا إلى الشجرة طلباً للشفاء والتبرك، بالإضافة إلى أن جنود الحملة الفرنسية اغتسلوا من البئر عندما أصابهم الرمد في عيونهم، وعندما جعل المولى سبحانه وتعالى هذه المياه سبباً في شفائهم حفروا أسمائهم على الشجرة، ومازالت موجودة حتى الآن.
شجره العذراء مريم Pvww1.jpg



 
 
 
شجرة مريم
الاحد 12 مايو 2013 - 12:04 م
سناء فاروق - تقرير وتصوير Bookmark and Share
في القرن الأول الميلادي ولد طفل صغير تنبأ له الحكماء أنه سيكون ملكا ولن يكون لملكه نهاية. وكانت هذه النبوة كافية لأن يسعى الملك الحاكم آنذاك للتخلص من هذا الطفل الذي إذا كبر سوف يهدد عرشه

في القرن الأول الميلادي ولد طفل صغير تنبأ له الحكماء أنه سيكون ملكا ولن يكون لملكه نهاية. وكانت هذه النبوة كافية لأن يسعى الملك الحاكم آنذاك للتخلص من هذا الطفل الذي إذا كبر سوف يهدد عرشه.
ولكن بما أن مكان هذا الطفل لم يكن معروفا، أصدر الملك أمره بقتل جميع الصبيان اللذين يقارب عمرهم عمر هذا الطفل – سنتان فما دون – ليضمن العرش له ولأولاده.
في قسوة ووحشية متناهية، تم تنفيذ هذا الحكم حتى أن البلاد بأكملها عم فيها النواح والألم.. ومع ذلك فإن الطفل المقصود عاش ولم يمت لأنه لم يكن موجود حيث تم تهريبه إلى مصر.
بالتأكيد عرفت أيها القارئ أن هذا الطفل هو الطفل يسوع والملك القاسي كان هيرودس... وأن أرض مصر فتحت ذراعيها لإستقبال الطفل يسوع وأمه مريم ويوسف النجار اللذين جابوا مصر شمالا وجنوبا حتى جاءهم الأمر الإلهي بالرجوع إلى بلدهم فلسطين.
مازالت مصر تضم بين ربوعها الكثير من المناطق التي تباركت بزيارة العائلة المقدسة. ومنها - وفي داخل القاهرة - "شجرة مريم"
entrance.jpg

شجرة مريم

شجرة مريم هي شجرة عتيقة يرجع تاريخها إلى القرن الأول الميلادي.التي استراحت تحت ظلها العائلة المقدسة وظلت هذه الشجرة في مكانها طوال ألفي عام، والشجرة الأصلية  أدركها الوهن والضعف وسقطت عام1656 م، فقام جماعة من كهنة الأباء الفرنسيسكان بأخذ فرع من فروع هذه الشجرة وقاموا بزرعها بالكنيسة المجاورة لمنطقة الشجرة والمسماه بكنيسة العائلة المقدسة فنمت الشجرة وتفرعت، ومنذ فترة قريبة تم أخذ فرع من هذه الشجرة، وتم زراعته ملاصقة للشجرة الأصلية العتيقة وهى عامرة الأن بالأوراق وثمار الجميز. 
 أما الفرع الحي فقد نبت من الجذور الأصلية. والشجرة هى شجرة جميز لاتقلم أو تهذب فروعها أو تجمع ثمارها فهذا ممنوع حيث يذكر أن احد الأشخاص اراد أن يقطع هذه الشجرة وعند ضربها بسكين نزل منها دم ففى الحال تركها وهرب..
 وقد قام المجلس الأعلي للآثار بوضع حوامل خشبية لرفع جذوع الشجرة الجافة من علي الأرض لحمايتها من السوس ومن أجل أن تظل واقفة في مكانها بعد أن أصابها الضعف والهزال والجفاف.
 وقام المجلس الأعلى للأثار ببناء سور حولها وحولتها إلى مزار سياحي عالمى برعاية المتنيح قداسة البابا شنودة الثالث. وتحول المكان إلي متحف يحكي بالصور والرسوم والتماثيل رحلة العائلة المقدسة في مصر. ففي مدخل المزار لوحة ضخمة في غاية الروعة رسمها فنان كوري تصور مشهد جلوس السيدة العذراء مريم أسفل الشجرة وفي حجرها  السيد المسيح وبجوارها يقف القديس يوسف النجار وتبدو المنطقة المحيطة في الرسم جنة خضراء تحيطها الأشجار والآبار والسواقي والمسلات الفرعونية والمناظر الطبيعية لتوضح مدى ارتباط العائلة المقدسة بأرض مصر.
  وبداخل المزار نجد متحف صغير يضم إناء مياه من الحجر ومزود صغير من الحجر أيضا وخريطة ترصد رحلة العائلة المقدسة وبعض صور الأديرة  والكنائس والأماكن المقدسة التى زارتها العائلة المقدسة أثناء رحلتها فى مصر.. وعلي جدران المزار رسوم ونحت رائع وكتابات باللغة القبطية القديمة منها عبارة تقول "من مصر دعوت ابني "
 
الشجرة القديمة والجديدة.jpg

1.jpg

Branch.jpg

نبات البلسان

ويقول القس بولا فؤاد راعي كنيسة الشهيد مار جرجس بالمطرية: كان يوجد أسفل الشجرة نبات عطري يسمي البلسان أو البلسم وكان ذا رائحة جميلة للغاية ومما يرويه بعض المؤرخين أن السيدة العذراء قامت بغسل ملابس طفلها وألقت بالمياه علي الأرض حيث نبت البلسم علي هذه المياه المباركة رغم أن موطنه الأصلي فلسطين, وهو الذي يستخرج منه زيت البلسم الشافي. حتى أن الشارع المجاور أطلق عليه اسم شارع البلسم. وكان يستخرج منه مادة يتم خلطها ببعض العطور ‏والأطياب‏ ‏التي‏ ‏يصنعون‏ ‏منها‏ ‏مسحة‏ (‏الميرون‏) ‏المستخدم‏ ‏في‏ ‏الطقوس‏ ‏الكنسية‏ ‏مثل ‏تدشين‏ ‏وتقديس‏ ‏مياه‏ ‏المعمودية‏,‏ وتدشين‏ ‏أعضاء‏ ‏المعمدين‏ ‏بعد‏ ‏سر العماد,‏ وفي‏ ‏تدشين‏ ‏الكنائس‏ ‏والهياكل‏ ‏والمذابح‏ ‏وكل‏ ‏أدواتها‏,‏ وفي‏ ‏مسح‏ ‏الكهنة‏ ‏والملوك‏ ‏المسيحيين. ولكن للأسف هذا النبات انقرض تماما رغم قيمته العظيمة. 

حارة الخمير
 
هناك قصة غريبة أيضا يرددها الأهالي, ولكنها غير مؤكدة, وتتضارب الأقوال حولها, وهي خاصة بحارة تسمى "حارة الخمير", وتدور القصة حول مرور السيدة العذراء بهذه الحارة, وأنها طلبت منهم بعض الخبز فرفضوا, فحزنت السيدة العذراء, ومنذ ذلك اليوم لم يختمر عجين أو خبز في هذا المكان, في حين يروي البعض أنهذا يتم لمدة يوم واحد في السنة, وربما يكون اليوم الذي منعوا فيه الخبز عن السيدةالعذراء.

Buildings overlooking.jpg

المقريزى وشجرة مريم 

قد ذكر المؤرخ الإسلامى "المقريزى" الذى عاش في منتصف القرن الخامس عشر الميلادى، أن العائلة المقدسة حطت بالقرب من عين شمس ناحية المطرية وهناك استراحت بجوار عين ماء، وغسلت مريم فيها ثياب المسيح وصبت غسالة الماء بتلك الأراضي، فأنبت الله نبات البلسان ولا الذي لا ينبت إلا في هذا المكان. وكان النصارى يستخدمون ماء البئر فى الشرب والإغتسال والإستشفاء. وقد ذكر أيضا أنه كان يستخرج من نبات البلسان المذكور عطر البلسم، وكان يعتبر من الهدايا الثمينة التى ترسل إلى الملوك.
وقد ظلت حديقة المطرية لعدة قرون مشهورة كأحد الأماكن المقدسة فى الشرق، وكانت مزارا مرموقا لكثير من السياح والحجاج من أنحاء العالم، ولا تزال الكنيسة القبطية المصرية تحتفل بتلك الذكرى المباركة في أول شهر يونية من كل عام وهى تذكار دخول المسيح أرض مصر. 

Modern Drawing on fence.jpg

الصورة التى رسمها الفنان الكورى.jpg

شجرة مريم أثناء الحملة الفرنسية

فى أثناء الحملة الفرنسية على مصر عرج الجنود الفرنسيون فى طريقهم لزيارة شجرة العذراء وكتب الكثير منهم أسماءهم على فروعها بأسنة سيوفهم. ونستطيع أن نرى ذلك واضحا حيث أن الجذوع عليها كتابات دقيقة ونادرة جدا باللغة الفرنسية تعود لجنود الحملة الفرنسية. واتضح أنهم جلسوا أسفلها بعد خوضهم معركة عين شمس الشهيرة ضد الجنود الأتراك، وكانوا يعتقدون ويصدقون في بركة الشجرة.. وقيل أن بعضهم شفى بعد أن أكل من ثمار الشجرة.
وأيضا استخدموا اللحاء الأبيض من شجرة مريم كمرطب للجروح والآلام، ونال أيضا بعضهم الشفاء لعيونهم من الرمد بعد أن اغتسلوا من ماء البئر.. ومن هنا كتبوا مذكراتهم وأسماءهم على السيقان باستخدام السيوف والآلات الحادة وظلت هذه الكتابات إلى الآن.

Branch signatures.jpg

french soldiers signatures.jpg


حالة الاثر حاليا

يعانى هذا الأثر العظيم من إهمال شديد ومشاكل كثيرة منذ عام 2009 تتمثل كمايقول  المهندس / سيد ابراهيم مدير الادارة الهندسية لأثار المطرية وعين شمس:
 أن المكان الأثري يحتاج إلى كمية من الخشب العزيزى لعمل صلبات جديدة للشجرة لمنع سقوطها. والخشب العزيزى يمتاز بأنه يتحمل أشعة الشمس ولا يتأثر بالرطوبة  وله عصب يصعب أن يلين أو ينكسر فهو نوع  معمر من الأخشاب.
 
Branch2.jpg

Branch3.jpg

Branch4.jpg

Branch5.jpg



اما بالنسبة لمشكلة البئر الموجود بموقع اثار شجرة مريم

عند مشاهدة البئر تجد أن مياة البئر راكدة ومحاطة بالطحالب الخضراء وأوراق الشجر.. ونظرا لأهمية بئر شجرة مريم فلابد من وجود طلمبة غاطس تعمل على شفط المياه بصفة مستمرة على أن يتم تنظيف أرضية البئر جيدا من الطحالب والقازورات الموجودة بداخلة مع وضع كمية مناسبة من الزلط ذات الحجم الكبير، ومعالجة المياه بالمواد الكميائية التى تجعل لون المياه أبيض شفاف. مع عمل صرف خاص بالبئر لأقرب حجرة صرف صحى خارج السور.
Virgin mary well.jpg

dry water fall copy.jpg
محررة جريدة "وطنى" امام البئر

مدخل متحف منطقة شجرة مريم ومحتوياته
ma3rad.jpg

العائلة المقدسة بمصر امام الاهرام.jpg
 
 
تجميع مجدى dd.dy
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق