الموضوعات الاكثر مشاهدة

السبت، 3 مايو 2014

إيجيبت سات1 هل اختفائه بايدى امريكية اسرائيلية ؟ ::: مجدى dd.dy






    إيجيبت سات1  هل اختفائه بايدى امريكية اسرائيلية  ؟ 
مجدى dd.dy

ان اختفاء القمر الصناعى المصرى ايجبت سات 1 يلفه الغموض وقلة المعلومات تعطى فرصة للتكهنات والاشاعات ان تنطلق 
فنرجع لبعض الشخصيات  المسؤولة ونرى ماذا قالوا عن الموضوع :

{ اعترف الدكتور «أيمن الدسوقى» رئيس «هيئة الاستشعار عن بعد»، بفقدان السيطرة على القمر الصناعى واختفائه من أجهزة المراقبة فى موقع التحكم، وقال لـ «المصرى اليوم» إن المهندسين يحاولون التقاط القمر مرة أخرى، وإعادته إلى مداره، مشيراً إلى أن إعادة التحكم فى القمر قد تحدث فى أية لحظة، وأن فقدان السيطرة عليه كان قد حدث مرتين من قبل، واستطاعت الهيئة التقاطه بعدهما. }

ومعنى ذلك ان القمر سات 1 تكرر تعطله  خلال فترة قصيرة اكثر من مرة فهل العطل سببة تقنى ام بفعل فاعل ؟
لنرى ماذا قال احد المسؤلين :
 { قال مصدر مسؤول بالبرنامج الفضائي إن القمر، الذى يعد أول قمر صناعي مصري للاستشعار عن بعد، اختفى من مداره بسبب فقدان أجهزة التحكم السيطرة عليه منذ يوليو الماضي، واختفائه من شاشات المراقبة، لافتاً إلى أن السبب قد يرجع إلى نفاد الطاقة من بطاريات القمر.

وأضاف أن المشروع الفضائي المصري أصبح يعاني العديد من المشاكل، خاصة بعد هروب العديد من المهندسين المصريين الذين تدربوا على إدارة القمر على يد الخبراء الأوكرانيين، وتوجههم للعمل فى برامج فضائية بعدد من الدول العربية، عقب مغادرة الخبراء الأوكرانيين موقعي تحكم واستقبال صور القمر على طريقي «مصر - الإسماعيلية» و«أسوان»، وتسليمهما للإدارة المصرية. }

واضاف آخر بمعلومات اضافية :

{ في 28 أكتوبر 2010 أعلن الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي وقتها أن محطات رصد أمريكية وسويدية استدلت علي وجود القمر الصناعي المصري إيجيبت سات1 في مداره... وصرح بأنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية خلال شهر نوفمبر القادم مع الشركة الأوكرانية المصنعة.. وذلك في حالة "إذا لم يتم إعادة الاتصال بالقمر".. وأشار إلى أن فترة عمل القمر هي خمس سنوات ولم يتم تشغيله سوى عامين ونصف العام.. حيث تم إطلاقه عام 2007.. }

ونفهم من هذا الكلام ان فترة عمل هذا القمر انتهت .
ويقال ان القمر هو قمر تجسس فهل هذا يعنى شئ ؟ اكيد يعنى الكثير ,,, يعنى انه سلاح حربى ضد اعداء,, وهؤلاء الاعداء يمتلكون امكانيات متطورة جداً.
والسؤال هل تم تخريب القمر عمداً ؟
ليس من السهل اثبات هذا الاحتمال لكنه وارد فقد نشر ما ياتى :

 { في 25 أكتوبر رد أيمن الدسوقى رئيس هيئة الاستشعار عن بعد.. على تساؤلات البعض حول إحتمالية وجود بصمات لأيادي معادية قائلا: لا يمكن لإسرائيل أو غيرها الاتصال بالقمر دون الرجوع لمصر.. لأن التعامل معه يتم من خلال شفرات محددة للاستخدام..

لعل تصريحات علماء اسرائيلين حول القمر المصري الأول توضح لماذا تناثرت تساؤلات حول ضلوع اسرائيل في الحادثة.. فقد أكد عدد من المسؤولين العسكريين الإسرائيليين في عام 2007 أن القمر المصري إيجيبت سات-1 هو قمر صناعي تجسسي.. هدفه التجسس على إسرائيل وجمع معلومات عسكرية عنها..
ففي صحيفة "جيروزاليم بوست" في عام 2007 صرح "تال إنبار" المسؤول في معهد "فيشر" الإسرائيلى لدراسات الجو والفضاء الإستراتيجية في هرتزليا:
ان إطلاق القمر المصري هو تغير هام وذو دلالة على توازن القدرات الفضائية في الشرق الأوسط. وأضاف أنه سيمكن مصر من جمع المعلومات الاستخبارية عن إسرائيل.. إن مصر بهذا تعلن أنها تقود المنطقة في تكنولوجيا الأقمار الصناعية فمع أن إسرائيل تمتلك تكنولوجيا فضائية متقدمة إلا أنها لا تملك قدرات الاستشعار متعدد الأطياف الموجودة في القمر الصناعي المصري.

في تصريح لنفس الشخص "تال إنبار" في جريدة يديعوت أحرونوت في نفس السنة قال:
إن دراستنا للبيانات التي يستطيع القمر التقاطها.. ومساره.. يظهر بوضوح أن المصريين مهتمين بمعرفة ما يجري على أرض اسرائيل.. إلى جانب أمور أخرى... فهو يستطيع التصوير بالأبيض والأسود والألوان... إلى جانب أنه يستطيع التصوير ليلا بالأشعة تحت الحمراء...

ان استثمار المصريين في هذا القمر يظهر بوضوح رغبتهم في أن تصل لهم المعلومات مباشرة ودون وسيط لاي نشاط في الإقليم بكامله.. ورغم أن دقة تصويره ضعيفة في مقياس التكنولوجيات الحالية إلا أن كاميراته التي تعمل على أكثر من موجة تستطيع تقديم معلومات مخابراتية مميزة..


وبعد فقدان القمر بعامين في عام 2012.. نرى "تال ديكيل" الباحث في جامعة تل أبيب في ورشة عمل "يوفال نيمان" للعلوم والتكنولوجيا الأمنية يقول:
""
قليلون هم من يهتموا ويقلقوا بخصوص تقدم برنامج الفضاء المصري.. الجميع يتحدث عن إيران ولا أحد يتحدث عن البرنامج المصري الذي هو أكبر من مجرد قمر صناعي في الفضاء.. لقد انشغلت القاهرة كثيرا ببرنامج فضاء متعدد المكونات متنكر تحت مسمى برنامج فضائي لأغراض علمية. }


وهكذا نرى ان وجود قمر صناعى تجسسى ملك مصر امر يشغل اسرائل وامريكا واكيد انهم يتمنون تعطيلة ولو امتلكوا قدرة التعطيل لن يتأخروا عن عمل اللازم نحو القمر  .
لكن لا يوجد اى دليل  او أثبات على ذلك وفى هذا الصدد قالت احدى الاصحف 

{ ألمحت مصادر مصرية مسؤولة إلى إمكانية اختطاف إسرائيل القمر الصناعي المصري المخصص للأبحاث العلمية 'إيجيبت سات - 1' وذلك بعد أن اختفى من لوحات المراقبة الأرضية قبل نحو ثلاثة أشهر، وأشارت المصادر لصحيفة 'العرب' القطرية في هذا الصدد إلى الحملة التي شنتها إسرائيل وتواكبت مع إطلاق القمر حيث زعمت حينها أنه مخصص للتجسس على إسرائيل بصفة خاصة رغم نفي مصر ذلك عدة مرات، وتسابقت الصحافة الإسرائيلية في ذكر تهديدات القمر المصري للأمن القومي الإسرائيلي.

وعن إمكانية حدوث ذلك من الناحية التقنية أوضحت المصادر ذاتها أنه يمكن ذلك من خلال التحكم البديل للقمر عبر نفس موجات التحكم، مشيراً إلى أنها عملية علمية معقدة لكن إسرائيل من بين الدول القليلة التي تملك تلك الإمكانات. }

 كلام  ليس عليه دليل مقنع ولكنه فى الامكان حدوثه
 ولأثبات ان اسرائيل ضالعة فى تخريب القمر , نحتاج  لعملية تجسسية اليكترونية على المواقع الاسرائيلية السرية الخاصة بالفضاء .

وان كانت اسرائيل وراء اختفاء القمر الصناعي المصري الأول فانى انتظر  ان يحدث للقمر الصناعى الثانى  ايجبت سات 2  نفس ما حدث  للقمر الاول  , وهذا  سيحدث بعد الانتهاء من القضاء على الارهابيين  فى سيناء وليبيا بواسطة هذا القمر الجديد  , لان من مصلحة اسرائيل القضاء على الارهابيين اولاً ثم القضاء على القمر بعد ذلك .

مجدى dd.dy 

3 مايو 2014

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق