اسماء الشيطان الحسنى
فى القرآن
مجدى dd.dy
احكى لكم قصة سمعتها وانا صغير وكنت مستمتع بها للمكر الذى فيها لذا لم انساها حتى الان
يحكى ان ,,,ان ايه ؟ ,,,, ملك اسمه يحيى ,,, ركزوا على هذا الاسم ( يحيى ) ,,, وكان للملك حاشية ,,, وفيهم رجل خبيث يعتبر مهرج الملك ,,, هذا الرجل قال للحاشية انى استطيع ان اسب واشتم الملك بدون ان يعاقبنى ,, قالولوا كيف ؟ قال فى المجلس سترون ما افعله .
وفى المجلس وقف المهرج وقال ايها الملك العظيم يحيى احكى لك قصة شيقة ,,, كان لرجل عجوز حمارا يقضى به كل حاجته ولا يستطيع الاستغناء عنه ,, ومات الحمار ,, وحزن الرجل اشد حزن ,, فاشار عليه سخص بان يذهب لساحر المدينه فللساحر سابقة فى احياء الحيوانات ,,, وطلب الساحر من الرجل بعض الماء وبعض روث الحمار ,,, واخذ الساحر يعزم عليهم وقال للرجل العجوز خذ هذه الاشياء ورشها على الحمار سيحيا ,,, وفى خبث قال المهرج للملك ,,, ورش الرجل العجوز على الحمار ماذا يحدث للحمار ايها الملك ؟ قال الملك بحسن نيه ,,,, الحمار يحيا ,,, وضحك المجتمعون .
انتهت القصة
مجدى dd.dy
لكن ما المغزى من هذه القصة فى موضوعنا ؟ ,, اقول لكم الشيطان هو هذا المهرج الخبيث ,,,, الذى يحاول ان يلصق بالله صفات واسماء لا تليق بالله فى القران ,, بغبائه حاول ذلك ولكنه بالحقيقة كان يصف نفسه بهذه الصفات ويعلن عن نفسه انه اله له هذه الصفات التى لا يمكن ان تكون لله الحقيقى .
الشيطان متخيل انه زكى ,,, لن يكتشف احد خداعه ومكره لمجموعة من البشر,,, المغيبين الذين يعبدوه بدون ان يدروا يسجدون له بارادتهم المسلوبه ,,, وفى نفس الوقت يعطى للمؤمنين به اشارات عن كينونته ,,, وكيف يفكر وماذا يريد ,,, انه يعطى هذه الاشارات بوضوح ,,, فتعالوا نترجم هذه الاشارات والايحائات التى جائت فى القران من خلال اسمائه او صفاته ,,, و افكاره
فاتن
وَمَن يُرِدِ اللّهُ فِتْنَتَهُ فَلَن تَمْلِكَ لَهُ مِنَ اللّهِ شَيْئاً أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللّهُ أَن يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ [المائدة :
41
مشيئة غريبة من هذا الالاه الذى يريد ان يفتن بعض البشر وفى نفس الوقت يصمم على رأيه ولا يريد ان يطهر قلوبهم
مضل
{أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ }الجاثية23
{فَمَا لَكُمْ فِي الْمُنَافِقِينَ فِئَتَيْنِ وَاللّهُ أَرْكَسَهُم بِمَا كَسَبُواْ أَتُرِيدُونَ أَن تَهْدُواْ مَنْ أَضَلَّ اللّهُ وَمَن يُضْلِلِ اللّهُ فَلَن تَجِدَ لَهُ سَبِيلاً }النساء88
لا يرحم ولا يترك رحمة الاخرين تحل بمعنى لو انسان حاول ان يهدى انسان الى الرشاد وكان اله الاسلام هو الذى اضل هذا الانسان لن تنفع معه اى محاولة لهدايته .
ان الله يضل من يشاء , اى ان الله يضل البشر والاضلال من مميزات الشيطان باعتراف القران فى هذه الاية :
{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُواْ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَن يَتَحَاكَمُواْ إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُواْ أَن يَكْفُرُواْ بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُضِلَّهُمْ ضَلاَلاً بَعِيداً }النساء60
يغوى
{وَلاَ يَنفَعُكُمْ نُصْحِي إِنْ أَرَدتُّ أَنْ أَنصَحَ لَكُمْ إِن كَانَ اللّهُ يُرِيدُ أَن يُغْوِيَكُمْ هُوَ رَبُّكُمْ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ }هود34
{قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ }الحجر39
{قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ }الأعراف16
فى الايات السابقة نجد ان الله يغوى الشيطان , وفى نفس الوقت يغوى البشر , وهنا يلصق القرآن صفات شيطانية بالله , الله يغوى البشر والشياطين , والشيطان يغوى البشر, فبأى عقل يمكن استيعاب مثل هذا التجديف الصارخ على الله
ماكر
{وَمَكَرُواْ وَمَكَرَ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ }آل عمران54
{وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ }الأنفال30
أَفَأَمِنُواْ مَكْرَ اللّهِ فَلاَ يَأْمَنُ مَكْرَ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ{99}
يا الله , المكر صفة غير حميدة تحمل فى طياتها كثير من الافعال الدنيئة , مثل الكذب , والغدر , والتمويه , وبعض الحقد والغل .
والماكر داائما ضعيف لا يستطيع مواجهة عدوه , فيلجأ الى الـحيلة, فهل الله ضعيف الى هذا الحد امام البشر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مخادع
إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُواْ إِلَى الصَّلاَةِ قَامُواْ كُسَالَى يُرَآؤُونَ النَّاسَ وَلاَ يَذْكُرُونَ اللّهَ إِلاَّ قَلِيلاً{142}البشر يخادع لانه ضعيف وجاهل وعقله على قده , فهل الله ينزل الى مستوى البشر فى الجهل
يكره
{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنَادَوْنَ لَمَقْتُ اللَّهِ أَكْبَرُ مِن مَّقْتِكُمْ أَنفُسَكُمْ إِذْ تُدْعَوْنَ إِلَى الْإِيمَانِ فَتَكْفُرُونَ }غافر10
مجدى dd.dy
ومن له هذه الجرئة سوى كائن منحط مثل الشيطان ليتقول على الله فى كتاب ينسب الى الله .
وقولة لَمَقْتُ اللَّهِ أَكْبَرُ مِن مَّقْتِكُمْ دلالة على ان اله الاسلام يكرة ولا يعرف عن المحبة شىء , نعم هم لا يعبدون من نعبد .
اسماء اخرى
{هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ }الحشر23
{يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُّتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ }يوسف39
َامْ جَعَلُواْ لِلّهِ شُرَكَاء خَلَقُواْ كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلِ اللّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ }الرعد16
{وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيراً }الإسراء16
وهنا نرى ان الله يامر بالفسق , ولا اعرف فاسق يامر بالفسق سوى الشيطان .
مجدى dd.dy
الخلاصة
لوكان الشيطان استطاع ان يقنع مجموعة من البشر بانه اله فهل تنتظر من هذا الاله الشيطان ان يكون رحيم بهم ؟
بالطبع لا, فهيا نرى ما وعد اله الاسلام من اتبعه .
{وَلَوْ شِئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا وَلَكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ }السجدة13
إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لأَمْلأنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ }هود119
هذا هو الوعد العظيم الذى بشر به البشرية انه سيملأ جهنم من الناس والجن , ويؤكد هذا الوعد بهذه الكلمات البينات اقرأ :
{وَإِن مِّنكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْماً مَّقْضِيّاً }مريم71
والـــ ها عائدة على النار ,,, كلكم واردها
فى القرآن
مجدى dd.dy
احكى لكم قصة سمعتها وانا صغير وكنت مستمتع بها للمكر الذى فيها لذا لم انساها حتى الان
يحكى ان ,,,ان ايه ؟ ,,,, ملك اسمه يحيى ,,, ركزوا على هذا الاسم ( يحيى ) ,,, وكان للملك حاشية ,,, وفيهم رجل خبيث يعتبر مهرج الملك ,,, هذا الرجل قال للحاشية انى استطيع ان اسب واشتم الملك بدون ان يعاقبنى ,, قالولوا كيف ؟ قال فى المجلس سترون ما افعله .
وفى المجلس وقف المهرج وقال ايها الملك العظيم يحيى احكى لك قصة شيقة ,,, كان لرجل عجوز حمارا يقضى به كل حاجته ولا يستطيع الاستغناء عنه ,, ومات الحمار ,, وحزن الرجل اشد حزن ,, فاشار عليه سخص بان يذهب لساحر المدينه فللساحر سابقة فى احياء الحيوانات ,,, وطلب الساحر من الرجل بعض الماء وبعض روث الحمار ,,, واخذ الساحر يعزم عليهم وقال للرجل العجوز خذ هذه الاشياء ورشها على الحمار سيحيا ,,, وفى خبث قال المهرج للملك ,,, ورش الرجل العجوز على الحمار ماذا يحدث للحمار ايها الملك ؟ قال الملك بحسن نيه ,,,, الحمار يحيا ,,, وضحك المجتمعون .
انتهت القصة
مجدى dd.dy
لكن ما المغزى من هذه القصة فى موضوعنا ؟ ,, اقول لكم الشيطان هو هذا المهرج الخبيث ,,,, الذى يحاول ان يلصق بالله صفات واسماء لا تليق بالله فى القران ,, بغبائه حاول ذلك ولكنه بالحقيقة كان يصف نفسه بهذه الصفات ويعلن عن نفسه انه اله له هذه الصفات التى لا يمكن ان تكون لله الحقيقى .
الشيطان متخيل انه زكى ,,, لن يكتشف احد خداعه ومكره لمجموعة من البشر,,, المغيبين الذين يعبدوه بدون ان يدروا يسجدون له بارادتهم المسلوبه ,,, وفى نفس الوقت يعطى للمؤمنين به اشارات عن كينونته ,,, وكيف يفكر وماذا يريد ,,, انه يعطى هذه الاشارات بوضوح ,,, فتعالوا نترجم هذه الاشارات والايحائات التى جائت فى القران من خلال اسمائه او صفاته ,,, و افكاره
فاتن
وَمَن يُرِدِ اللّهُ فِتْنَتَهُ فَلَن تَمْلِكَ لَهُ مِنَ اللّهِ شَيْئاً أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللّهُ أَن يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ [المائدة :
41
مشيئة غريبة من هذا الالاه الذى يريد ان يفتن بعض البشر وفى نفس الوقت يصمم على رأيه ولا يريد ان يطهر قلوبهم
مضل
{أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ }الجاثية23
{فَمَا لَكُمْ فِي الْمُنَافِقِينَ فِئَتَيْنِ وَاللّهُ أَرْكَسَهُم بِمَا كَسَبُواْ أَتُرِيدُونَ أَن تَهْدُواْ مَنْ أَضَلَّ اللّهُ وَمَن يُضْلِلِ اللّهُ فَلَن تَجِدَ لَهُ سَبِيلاً }النساء88
لا يرحم ولا يترك رحمة الاخرين تحل بمعنى لو انسان حاول ان يهدى انسان الى الرشاد وكان اله الاسلام هو الذى اضل هذا الانسان لن تنفع معه اى محاولة لهدايته .
ان الله يضل من يشاء , اى ان الله يضل البشر والاضلال من مميزات الشيطان باعتراف القران فى هذه الاية :
{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُواْ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَن يَتَحَاكَمُواْ إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُواْ أَن يَكْفُرُواْ بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُضِلَّهُمْ ضَلاَلاً بَعِيداً }النساء60
يغوى
{وَلاَ يَنفَعُكُمْ نُصْحِي إِنْ أَرَدتُّ أَنْ أَنصَحَ لَكُمْ إِن كَانَ اللّهُ يُرِيدُ أَن يُغْوِيَكُمْ هُوَ رَبُّكُمْ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ }هود34
{قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ }الحجر39
{قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ }الأعراف16
فى الايات السابقة نجد ان الله يغوى الشيطان , وفى نفس الوقت يغوى البشر , وهنا يلصق القرآن صفات شيطانية بالله , الله يغوى البشر والشياطين , والشيطان يغوى البشر, فبأى عقل يمكن استيعاب مثل هذا التجديف الصارخ على الله
ماكر
{وَمَكَرُواْ وَمَكَرَ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ }آل عمران54
{وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ }الأنفال30
أَفَأَمِنُواْ مَكْرَ اللّهِ فَلاَ يَأْمَنُ مَكْرَ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ{99}
يا الله , المكر صفة غير حميدة تحمل فى طياتها كثير من الافعال الدنيئة , مثل الكذب , والغدر , والتمويه , وبعض الحقد والغل .
والماكر داائما ضعيف لا يستطيع مواجهة عدوه , فيلجأ الى الـحيلة, فهل الله ضعيف الى هذا الحد امام البشر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مخادع
إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُواْ إِلَى الصَّلاَةِ قَامُواْ كُسَالَى يُرَآؤُونَ النَّاسَ وَلاَ يَذْكُرُونَ اللّهَ إِلاَّ قَلِيلاً{142}البشر يخادع لانه ضعيف وجاهل وعقله على قده , فهل الله ينزل الى مستوى البشر فى الجهل
يكره
{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنَادَوْنَ لَمَقْتُ اللَّهِ أَكْبَرُ مِن مَّقْتِكُمْ أَنفُسَكُمْ إِذْ تُدْعَوْنَ إِلَى الْإِيمَانِ فَتَكْفُرُونَ }غافر10
مجدى dd.dy
ومن له هذه الجرئة سوى كائن منحط مثل الشيطان ليتقول على الله فى كتاب ينسب الى الله .
وقولة لَمَقْتُ اللَّهِ أَكْبَرُ مِن مَّقْتِكُمْ دلالة على ان اله الاسلام يكرة ولا يعرف عن المحبة شىء , نعم هم لا يعبدون من نعبد .
اسماء اخرى
{هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ }الحشر23
{يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُّتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ }يوسف39
َامْ جَعَلُواْ لِلّهِ شُرَكَاء خَلَقُواْ كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلِ اللّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ }الرعد16
{وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيراً }الإسراء16
وهنا نرى ان الله يامر بالفسق , ولا اعرف فاسق يامر بالفسق سوى الشيطان .
مجدى dd.dy
الخلاصة
لوكان الشيطان استطاع ان يقنع مجموعة من البشر بانه اله فهل تنتظر من هذا الاله الشيطان ان يكون رحيم بهم ؟
بالطبع لا, فهيا نرى ما وعد اله الاسلام من اتبعه .
{وَلَوْ شِئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا وَلَكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ }السجدة13
إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لأَمْلأنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ }هود119
هذا هو الوعد العظيم الذى بشر به البشرية انه سيملأ جهنم من الناس والجن , ويؤكد هذا الوعد بهذه الكلمات البينات اقرأ :
{وَإِن مِّنكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْماً مَّقْضِيّاً }مريم71
والـــ ها عائدة على النار ,,, كلكم واردها
وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا [مريم:71]
احيلك الى هذا الرابط وفيه الورد تعنى الدخول
http://audio.islamweb.net/audio/inde...audioid=225411
وهذا جزء من التفسير
إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنْتُمْ لَهَا وَارِدُونَ [الأنبياء:98] وردوا أم لا؟ وقال: يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ [هود:98] أوردها أم لا؟ أما أنا وأنت فسندخلها فانظر هل نخرج منها أم لا ؟ وما أرى الله مخرجك منها بتكذيبك! فضحك نافع . وروى ابن جريج عن عطاء قال : قال أبو راشد الحروري وهو نافع بن الأزرق : لا يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا [الأنبياء:102] فقال ابن عباس : ويلك أمجنون أنت؟ أين قوله: يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ [هود:98]، وَنَسُوقُ الْمُجْرِمِينَ إِلَى جَهَنَّمَ وِرْدًا [مريم:86]، وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا [مريم:71] والله إن كان دعاء من مضى: اللهم أخرجني من النار سالماً وأدخلني الجنة غانماً ]. وهذا الحديث ضعيف قال: أخبرني عمن سمع ابن عباس ، ففيه مبهم مجهول. قال: [ وقال ابن جرير : حدثني محمد بن عبيد المحاربي حدثنا أسباط عن عبد الملك عن عبيد الله عن مجاهد قال: كنت عند ابن عباس رضي الله عنهما فأتاه رجل يقال له أبو راشد وهو نافع بن الأزرق فقال له: يا ابن عباس أرأيت قول الله: وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا
لن يفلت احد من قبضته , كل من يتبعه وارد جهنم , والغريب ان هذا الامر كان حَتْماً مَّقْضِيّاً على اله الاسلام , ومحتما عليه تنفيذه , انه مكلف بفتن واغواء واضلال البشر والمكر بهم لايقاعهم فى الخطية ليضمن د***هم جنته , اقصد جهنم معه , وله اسلوبه الذى يتبعه للوصول لغايته لنقرأ نص يوضح هذا الاسلوب :
وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيراً }الإسراء16
خطة موضوعة ومحكمة اذا اراد ان يوقع مجتمع فى الخطية اختار مترفيها واغنيائها اى حكامها , ليفسقوا ويمارسوا كل انواع الخطايا , من زنا وسرقة واغتصاب وعربدة وبالتالى بقية الناس فى هذا المجتمع ستقلدهم لان اكابرهم لا يمانعون , فهذا الاله هو الذى يامر بالفسق , ويقع هؤلاء القوم فى الفخ الذى نصبه لهم هذا الاله الماكر فيحق عليهم القول , الى جهنم وبئس المصير.
هل يوجد اله يكره خليقته الى هذا الحد ؟ , لا اظن , فالذى يؤذى البشر بهذه الصورة لا يمكن ان يكون هو خالقهم , انه الشرير الذى يريد ان يقضى عليهم ويعذبهم . انه الشيطان .
مع تحياتاحيلك الى هذا الرابط وفيه الورد تعنى الدخول
http://audio.islamweb.net/audio/inde...audioid=225411
وهذا جزء من التفسير
إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنْتُمْ لَهَا وَارِدُونَ [الأنبياء:98] وردوا أم لا؟ وقال: يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ [هود:98] أوردها أم لا؟ أما أنا وأنت فسندخلها فانظر هل نخرج منها أم لا ؟ وما أرى الله مخرجك منها بتكذيبك! فضحك نافع . وروى ابن جريج عن عطاء قال : قال أبو راشد الحروري وهو نافع بن الأزرق : لا يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا [الأنبياء:102] فقال ابن عباس : ويلك أمجنون أنت؟ أين قوله: يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ [هود:98]، وَنَسُوقُ الْمُجْرِمِينَ إِلَى جَهَنَّمَ وِرْدًا [مريم:86]، وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا [مريم:71] والله إن كان دعاء من مضى: اللهم أخرجني من النار سالماً وأدخلني الجنة غانماً ]. وهذا الحديث ضعيف قال: أخبرني عمن سمع ابن عباس ، ففيه مبهم مجهول. قال: [ وقال ابن جرير : حدثني محمد بن عبيد المحاربي حدثنا أسباط عن عبد الملك عن عبيد الله عن مجاهد قال: كنت عند ابن عباس رضي الله عنهما فأتاه رجل يقال له أبو راشد وهو نافع بن الأزرق فقال له: يا ابن عباس أرأيت قول الله: وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا
لن يفلت احد من قبضته , كل من يتبعه وارد جهنم , والغريب ان هذا الامر كان حَتْماً مَّقْضِيّاً على اله الاسلام , ومحتما عليه تنفيذه , انه مكلف بفتن واغواء واضلال البشر والمكر بهم لايقاعهم فى الخطية ليضمن د***هم جنته , اقصد جهنم معه , وله اسلوبه الذى يتبعه للوصول لغايته لنقرأ نص يوضح هذا الاسلوب :
وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيراً }الإسراء16
خطة موضوعة ومحكمة اذا اراد ان يوقع مجتمع فى الخطية اختار مترفيها واغنيائها اى حكامها , ليفسقوا ويمارسوا كل انواع الخطايا , من زنا وسرقة واغتصاب وعربدة وبالتالى بقية الناس فى هذا المجتمع ستقلدهم لان اكابرهم لا يمانعون , فهذا الاله هو الذى يامر بالفسق , ويقع هؤلاء القوم فى الفخ الذى نصبه لهم هذا الاله الماكر فيحق عليهم القول , الى جهنم وبئس المصير.
هل يوجد اله يكره خليقته الى هذا الحد ؟ , لا اظن , فالذى يؤذى البشر بهذه الصورة لا يمكن ان يكون هو خالقهم , انه الشرير الذى يريد ان يقضى عليهم ويعذبهم . انه الشيطان .
مجدى dd.dy
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق