الموضوعات الاكثر مشاهدة

الاثنين، 31 مارس 2014

اهدموها قبل ان تنهار على رؤوسكم ::: مجدى dd.dy







اهدموها قبل ان تنهار على رؤوسكم

مجدى dd.dy


مصر فى خطر داهم , مبانى مصر قنبلة موقوتة ستقتل الملايين فى لحظات , المبانى القديمة والمبانى المخالفة والمبانى الايلة للسقوط أدوات قتل تنتظر لحظة الحسم , وهذه اللحظة لابد ان تأتى متى لا اعلم على وجه الدقة لكنى أرى بوادر وصولها .

فقبل زلزال سنة 1992 بفترة لا تقل عن سنة لاحظت ان بيوت كثيرة تسقط بدون سبب ,, نعم انها بيوت قديمة لكن الظاهرة لفتت نظرى لكثرة حدوثها ولم يكن هناك اى أخبار عن حدوث اى زلزال فى هذه الفترة .
 وفجأة حدث زلزال يوم 12 أكتوبر 1992 الساعة الثالثة و 9 دقائق عصراً تقريباً. حيث ضرب مصر زلزال بقوة 5.9 درجة على مقياس ريختر وكان مركزه جنوب غربي القاهرة على بعد 20 كم منها واستمر لمدة نصف دقيقة تقريباً وأصاب معظم بيوت شمال مصر -القديمة منها- بتصدعات ونتج عنه وفاة أكثر من خمسمائة نسمة وإصابة قرابة ستة آلاف وخمسمائة شخص وشهدت مصر عدة توابع لهذا الزلزال استمرت على مدار أربعة أيام

المشكلة أنه عند حدوث أي زلزال في مصر فإن أخطاره تساوي أخطار الزلازل العملاقة لوجود كثافة سكانية كبيرة في وادي ودلتا النيل, حيث التركيب الجيولوجي لها يتكون من تربة طينية هشة تؤدي إلي تكبير موجات الزلازل من5 إلي6 مرات في أثناء حدوثه, بدليل زلزال1992 حيث تم تصنيفه من ضعيف إلي متوسط بحسب مقياس ريختر5.3, ولكن تأثيره خلف نحو500 قتيل وملايين الدولارات خسائر.
وما يزيد من حجم الكارثة ان اغلب المبانى قديمة او لم يتم بنائها لمقومة الزلازل .

كشفت التسجيلات الزلزالية لمحطات الشبكة القومية للزلازل، أن مصر تتعرض يوميا لـ 400 هزة أرضية في المتوسط، وأكد الدكتور أبو العلا أمين رئيس مختبر المعهد القومي للبحوث الفلكية  والجيوفيزيائية ـ مرصد حلوان في حوار مع «الشرق الأوسط» (2004 ) ، ( ان هذه الهزات مصدرها 6 مناطق، بعضها خارج حدود مصر، والبعض الآخر بالداخل، بل أن منطقة »أبو دباب« في الصحراء الشرقية قرب البحر الأحمر تبعث يوميا لمحطات الرصد بـ 300 هزة أرضي. لكن مصر في كل الأحوال تقع في منطقة متوسطة زلزاليا . )

ونحن نتلقى انذارات كثيرة منذ سنة 2010 تتمثل فى زلازل ضعيفة وانهيار منازل كثيرة على مستوى الجمهورية وهذا دليل على ان الزلزال الكبير فى الطريق خلال السنوات القادمة .
فلابد من الاستعداد لهذا الحدث بترميم او هدم المنازل التى تمثل خطر على البشر حتى نقلل من اعداد الضحايا والمصابين من اهل مصر
ولابد من أخذ معادل الأمان الزلزالى أثناء إنشاء المبانى الجديدة وفرض عقوبات رادعة على المخالفين .

مجدى dd.dy
13 مارس 2014
-
https://www.facebook.com/magmwr
صفحتى
-

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق