الموضوعات الاكثر مشاهدة

الاثنين، 30 مايو 2011

7اقالت نملة سلسلة اساطير الاولين فى القران مجدى dd.dy










                                                                  7

سلسلة
اساطير الاولين
تأليف
dd.dy










نعرف ان لكل الكائنات لغة خاصة بها وهذا اصبح معلوما لنا فكل نوع من الكائنات تستطيع أفرادها ان تنقل معلومات فيم بينها وهذه المعلومات تنقل بأكثر من وسيلة منها الحركة و اللمس والرائحة او الصوت او بانتقال الأفكار او بوسائل لا نعرف عنها شىء المهم ان لكل الكائنات لغات وهذا لا نختلف عليه , لكن عندما تأتى  قصة النملة )التى تكلمت) فى القران نتوقف قليلا فالنملة قالت جملة كبيرة
 (حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ [النمل : 18] ) فَتَبَسَّمَ ضَاحِكاً مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ{19}


وهذه الجملة المركبة التى قالتها النملة فيها مبالغة غير مقبولة نعم التحذير يمكن ان يصدر من النملة وهذا مقبول لان التحذير واجب وكل الكائنات تقريبا يصدر عنها إشارات التحذير عند وقوع الأخطار ولكن الغير مقبول هو معرفة النملة نوع الكائن وصفته ومعرفة أحد أفراده وفى هذا مبالغة غير مقبولة بتاتا  ... لعدة أسباب
أولا
النملة حددت هويتهم وانهم جنود ولم تتخيلهم قطيع من اى نوع من الحيوانات الكبيرة
ثانيا
حددت انتمائهم بأنهم جنود سليمان وليسوا فلاحين سليمان او عمال
ثالثا
النملة تعرفت على سليمان ذاته وهذا ما يحيرنى ويجعلني أظن ان النمل الذى عندنا فى البيت يعرفنى ويعرف أفراد أسرتي لا استبعد هذا
  
والاغرب من هذا وذاك ان سليمان سمعها وفهم ماقالت فتبسم , والنملة لم تعرف انه سمعها
وبرغم ان جنود سليمان سارو مسافة غير قليلة ليصلوا الى وادى النمل اى ان النمل فى هذه الحالة يعيش بعيدا عن مكان إقامة سليمان وجنوده وبرغم هذا عرفت (النملة) ان هؤلاء جنود سليمان ومعهم سليمان ومن هذا نستنتج ان النمل له جواسيس فى المدينة يعرفون الأخبار وينقلوها الى وادى النمل أكيد لهم غرف عمليات لتحليل المعلومات   و لاجل هذا أنى متأكد بان النمل الذى يعيش فى بيتنا يعرفنا لانه يعيش معنا



و نعود للنملة (التى قالت) و لزيادة فى المعلومات قرأت فى أحد مواقع ألنت الإسلامية عن موضوع هذه النملة ان أحدهم عرف اسم هذه النملة واسم قبيلتها (تخيل ؟)
اورد ابن عساكر من طريق ابن اسحاق قال ابن بشر عن سعيد عن قتادة عن الحسن أن اسم هذه النملة التي تبسم لها سليمان و هي إلي قالت للنمل ادخلوا مساكنكم ليحطمنكم سليمان..  قال اسمها كان " حرص" و أنها من قبيلة يقال لهم " بنو الشيصان" و أنها كانت عرجاء.
. ولماذا نرفض هذه الأفكار فالقران يقول
{وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ }الأنعام38)
وبالتالي النمل يعرفون ويعبدون الله ويسبحونه وهم أيضا سيحشرون معنا يوم القيامة ...و أكيد يقرا ون ويكتبون ولديهم مدارس وكليات أكيد لديهم كتب سماوية  وغير سماوية ما الذى يمنعهم .فهم عرفوا سليمان وعرفوا من معه و بأنهم جنود للحرب ولم تسميهم النملة بغير جنود 



أكيد فى كتبهم السماوية قصة طردهم من الهواء.وأنى أتخيل القصة كالآتي.  آدم النمل وحواء النملة كانا يعيشان بأجنحة دائمة فى الأجواء العليا فوق الشجر أخطئ آدم النمل وحواء النملة  فنزع الله عنهم الأجنحة وكتب الله عليهم ان يشقوا على الأرض يجمعون طعامهم صيفا ويبيتون تحت الأرض فى الظلام  شتاءا ولا تظهر اجنحتهم إلا افى فترة التزاوج فقط (يا حرام)
انى مشفق على الذين يصدقون ما قلته آنا منذ قليل وما قالته النملة
(أُمَمٌ أَمْثَالُكُم) ماذا تعنى أُمَمٌ أَمْثَالُكُم هل التماثل فى العلاقات الاجتماعية بين أفراد هذه الأمم أم التماثل فى العبادة فقط . لكن المقصود هو التماثل فى العلاقات الاجتماعية وجاءت هذه المقولة فى القرآن للدفاع عن قصة النملة (التى قالت) فمضمون القصة ان النمل يعرف و يستطيع ان يعبر عن هذه المعرفة وان كل الكائنات تعرف وتستطيع ان تعبر عن هذه المعرفة وان كل الكائنات تعرف وتستطيع ان تعبر عن ما تعرفه وهذا مستحيل منطقيا وعمليا لأننا بالمشاهدة البسيطة لا نجد مظهر من مظاهر التطور الفكري لدى الحيوانات والحشرات نعم يمكن ان تكتسب بعض الحيوانات بعض الخبرات الجديدة لكنها تقف دائما عند غرائزها الفطرية الطبيعية التى خلقها الله بها فهذه الحيوانات تأكل عندما تجوع وتهرب عند الخطر تتكاثر بالغريزة ولا شئ جديد سوى تأثير التجارب القاسية مثل طفل يضرب حيوان ما . فهذا الحيوان دائما يحترس من كل الأطفال . وإذا أعطيت الحيوان طعام فهو يعرفك شخصيا بسبب هذا الطعام ولكنة تختلط علية أشكال الأفراد الآخرين
هذا بالنسبة للحيوان فما بالك بالحشرات نمل ...صراصير...نحل وغيرها هل لو أطعمت نملة هل  تأتيك لتأخذ منك  طعام مرة أخري ؟
أنها لا تستطيع ان تميزك عن غيمة تجسم فوقها فكيف تعرف تفاصيل وجهك وبالتالي معرفتك شخصيا وتميزك عن بقية الغمام الذى يمر من فوقها .

والخلاصة فى سؤال واحد   ..  الى اى مدى تتقبل وتصدق العقول البشرية مثل هذه القصص الساذجة فى القرن الواحد والعشرون ؟؟؟؟؟؟؟؟
إنها من أساطير الأولين التى كانوا يتسامرون بها فى أوقات فراغهم .


                                          القرود ذات الشريعة الاسلامية

والأغرب ان هناك قصة فى التراث الإسلامي فى غاية الغرابة.  ففى الأحاديث توجد قصة  عن رجم قردة زنت . وكأن القرود عندهم الشريعة الإسلامية . القصة تقول ان أحدهم رأى بأم عينة مجموعة من القرود يرجمون قردة وقد بدر الى ذهن هذا الرجل الذى رأى هذا الموقف ان القرود ترجم القردة لأنها ضبطت متلبسة فى حالة زنى. وعندما سردها على سيدنا محمد اصدقة القول , هل هذا
منطق ؟. !  المنطق يقول القرود من الكائنات المقلدة وهى تحاكى ما ترى و أظن ان الذى حدث هو ان أحد القرود قذف بحجر على أحد القردة فقام من رآه من القرود الآخرين بتقليده فتخيل صاحبنا بأنهم يرجمونها لأنها زنت القصة شائعة عند المسلمين  أكيد كثيرون منهم يصدقون..
والقصة موجودة فى النت
(رجم القردة)



 وما يلى ماخوذة عن هذا الموقع   
قد تكون اسطورة سليمان والنمل القرانية ذات اصل يهودي.ولعل محمدا اقتبسها من اليهود.فهي تناظر اسطورة مدراشية (مؤلفات تفسيرية تعود إلى القرون الوسطى) يهودية...... علما أن مسألة معرفة سليمان بلغة الطير والحيوان قديمة عند اليهود رغم عدم ورودها في كتابهم المقدس
هذه القص وجدتها في كتاب "أساطير اليهود" تأليف لويس جنزبرك
  في أحدى المناسبات ضل سليمان طريقه خلال ترحلاته الكثيرة فدخل وادي النمل. فسمع نملة تأمر الأخريات بالانسحاب, لتجنب السحق تحت أقدام جيوش سليمان. توقف الملك واجتمع بالنملة التي كانت قد تكلمت. فأخبرته انها ملكة النمل, ثم أنها بينت أسباب أمرها بالانسحاب. رغب سليمان في أن يطرح سؤالا على النملة,. إلا أنها رفضت أن تجيب حتى يأخذها الملك ويضعها على راحة كفه. فقبل ثم طرح سؤاله: "أهنالك من هو أعظم مني في العالم بأسره؟" فقالت النملة: "نعم." فقال سليمان: "فمن هو؟" فقالت النملة: "أنا." فسأل سليمان: "وكيف يكون هذا ممكنا؟" فاجابت النملة: "لو لم أكن أعظم منك لما قادك الله إلى هنا لتضعني على راحة كفك." فرماها سليمان أرضا وقال: "أتعلمين من أكون؟ أنا سليمان بن داود." لم تشعر النملة بتهديد عظيم, فذكرت الملك بأصله الترابي, وأوصته بالتواضع, فتركها الملك خجلا."
اعجب من تكلم النمل
ولكن ما اعجب منه اكثر من ذلك هو قدرتها على التعرف على الشخصيات بالاسم, وتحليل المعلومات, واستشراف المستقبل , والتطلع في قلوب البشر(لا يحطمنكم ...وهم لا يشعرون)..
لقد فطنت النملة حتى إلى ان جند سليمان لا ينوي تحطيمهم
نملة عبقرية ........من العجيب ان جهازها العصبي مكون من بضعه عقد عصبية على الاكثر
دهاليز الإعجاز العلمي"

فلا يمكننا قول: قال نملة .. ولا أن نقول قال نمل .. فسواء كانت النملة مذكرة أم مؤنثة فإننا سنجد أنفسنا مضطرين لغوياً أن نقول: قالت النملة !!


DD.DY  مجدى



6قذائف ربانية سلسلة اساطير الاولين فى القران مجدى dd.dy








                                                                  6

سلسلة
اساطير الاولين
تأليف
dd.dy







                                 قذائف ربانية

الحاقونا الملايكة بيضربونا



وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاء بُرُوجاً وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ{16} وَحَفِظْنَاهَا مِن كُلِّ شَيْطَانٍ رَّجِيمٍ{17} إِلاَّ مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُّبِينٌ{18}الحجر

     نشر خبر صغير فى جريدة اخبار اليوم المصرية فى شهر اكتوبر عام 1998 تحت عنوان  (استعراض النيازك ..فى نوفمبر) ويقول الخبرما نصة :ـ  { يشهد العالم فى نوفمبر القادم عرضا رائعا لمجموعة من النيازك تعرف بأسم ( فيض ليونيد ) التى تظهر فى السماء مرة كل 33 سنة .
     ويقول علماء الفلك انه فى يوم 17 نوفمبر من كل عام يحملنا مدار الارض حول الشمس رغم وجود فيض ليونيد الذى يصدر عن مذنب .
     ولكن مرة كل 33 سنة تمر الارض والمذنب بجوار بعضهما البعض وبالتالى تظهر النيازك المصاحبة للمذنب فى السماء .
وهذه النيازك حجم حبة الرمل ولكنها تسبب شعاعا من النور يجعل الناس تعتقد ان النجوم تتساقط  وكان اخر  (فيض ليونيد ) عام 1966 ولهذا يتوقع علماء الفلك حدوث هذه الظاهرة هذا العام او العام القادم ,اما افضل موقع لرؤيتها فسيكون فى قارة اسيا. }

     انتهى نص الخبر وانا وفى ليلة  التاريخ المشار اليه فى الخبر وهو  17 نوفمبر 1998, ولانى مهتم بهذه الامور, خرجت الى الشرفة ورأيت اروع استعراض فضائى , كم هائل من الاضواء المبهرة  تجوب السماء من جميع الانحاء وفى جميع الاتجاهات , واستمرت  الى ساعات الفجر الاولى , وانا فى غاية الانبهار .
انها ظاهرة فلكية مثلها مثل الخسوف والكسوف , مثلها مثل البرق والرعد وهناك من الظواهر الطبيعية  العديد , ولكل شىء سببا .
      ومن عادة الشعوب القديمة تفسير الظواهر التى تصادفهم تفسيرات تتوافق مع ثقافتهم وتعبرعن مدى تطورهم ومدى فهمهم للظاهرة , شعوب كثيرة كانت تعتبر خسوف الشمس غضب من الله عليهم , فيبتهلون ويطبلون لرفع الغضب , والزلازل عند شعوب اخرى كانت تحدث بسبب حيوان يحمل الارض على احد قرنيه وعند ما يتعب ينقلها الى القرن الاخر فيحدث الزلزال , معذورين لانهم لا يعرفون الحقيقة ,و فى عصرنا عرفنا الكثير من اسرار الظواهر التى كانت غامضة .
      والسؤال هل الله لا يعرف سر بعض الظواهر مثل ظاهرة النيازك ؟؟؟؟؟؟؟
      فعندما  سقطت النيازك زمن محمد , اعلن لهم الله على لسان الجن فى القرآن بهذه الآيات :ـ
     { وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاء فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَساً شَدِيداً وَشُهُباً{8} وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَن يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَاباً رَّصَداً{9} وَأَنَّا لَا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَن فِي الْأَرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَداً{10} الجن .
والآية الاخرى تقول
وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاء بُرُوجاً وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ{16} وَحَفِظْنَاهَا مِن كُلِّ شَيْطَانٍ رَّجِيمٍ{17} إِلاَّ مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُّبِينٌ{18}الحجر


     وحسب المفسرين ان رؤية هذه الشهب فى  عصر محمد كان بسبب نزول القرآن , لان الجن والشياطين كانت  تتصنت وتتجسس على السماء وتسمع بعض الاخبار فتلقيه للكهنة لكن الله وضع قذائف ربانيه تقتل كل جن او شيطان يحاول ان يسترق السمع من السماء .
     وكأن الله لم يكن يعرف ان هذه الشهب والنيازك هى من نواميسه التى وضعها فى الكون , ونسى وهو يوحى بالقرآن لمحمد ان هذه النيازك لا علاقة لها بالشياطين ولا الجن ولا محمد ذاته .
     ان محمد  يستغل سذاجة قومه ويربط بين ظاهرة طبيعية لا علاقة بينها وبين الدين ويدعى ان الله انزل بها ايات بينات , محمد  يشوه صورة الله بجهله  .




 
 
 


    
 واتركك عزيزى القارىء مع هذة التحفة التفسيرية لهذة الآيات كما دونها ابن كثير فى تفسيرة :ـ   (فكانت الشياطين قبل محمد صلى الله عليه وسلم قد اتخذت المقاعد في السماء الدنيا, يستمعون ما يحدث في السماء من أمر, فلما بعث الله محمداً صلى الله عليه وسلم نبياً رسولاً رجموا ليلة من الليالي ففزع لذلك أهل الطائف فقالوا: هلك أهل السماء لما رأوا من شدة النار في السماء واختلاف الشهب, فجعلوا يعتقون أرقاءهم ويسيبون مواشيهم, فقال لهم عبد ياليل بن عمير: ويحكم يا معشر أهل الطائف أمسكوا عن أموالكم وانظروا إلى معالم النجوم, فإن رأيتموها مستقرة في أمكنتها فلم يهلك أهل السماء, إنما هذا من أجل ابن أبي كبشة يعني محمداً صلى الله عليه وسلم, وإن نظرتم فلم تروها فقد هلك أهل السماء, فنظروا فرأوها فكفوا عن أقوالهم وفزعت الشياطين في تلك الليلة, فأتوا إبليس فحدثوه بالذي كان من أمرهم فقال: ائتوني من كل أرض بقبضة من تراب أشمها, فأتوه فشم فقال: صاحبكم بمكة, فبعث سبعة نفر من جن نصيبين فقدموا مكة فوجدوا نبي الله صلى الله عليه وسلم قائماً يصلي في المسجد الحرام يقرأ القرآن, فدنوا منه حرصاً على القرآن حتى كادت كلاكلهم تصيبه, ثم أسلموا فأنزل الله تعالى أمرهم على رسوله صلى الله عليه وسلم, وقد ذكرنا هذا الفصل مستقصى في أول البعث من (كتاب السيرة) المطول, والله أعلم, ولله الحمد والمنة. ) .
ولا تعليق.





23/5/2009
                                                                                                     DD.DY
هذا موقع به شرح وافى    افتح واقرأ
 


مع تحياتى  
مجدى  dd.dy
23/5/2009

5المعراج سلسلة اساطير الاولين فى القران مجدى dd.dy







                     

                                                           5

سلسلة                                                                                                                                               اساطير الاولين
تأليف
dd.dy


                             معراج النبى



     قبل ان اتناول موضوع المعراج احب ان اشير الى طرفة  , وهى ان الوحيد الذى احتل بلدا بحلم هو محمد , انه استولى على ايلياء (اورشليم) عندما  اسرى به جبرائيل ذات ليلة الى المسجد الأَقْصَى (بقايا هيكل سليمان ) 
        {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ }الإسراء1
ومنذ هذا الاسراء , وهذه المدينة اصبحت من المدن الاسلامية المقدسة حتى قبل ان يحتلها المسلمين , لدرجة انه اتخذها قبلة لة ولاتباعة , لمجرد حلم , سبحان الله .
انتهت الطرفة ونتكلم عن معراج النبى الى السماء, يقول القرآن :ـ

      وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى{1} مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى{2} وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى{3} إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى{4}
عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى{5} ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى{6}
وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى{7} ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى{8} فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى{9} فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى{10}  ....عِندَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى{14} عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى{15} إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى{16} مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى{17}
لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى{18} النجم

     هذه الآيات هى الاشارة الوحيدة عن حادث المعراج داخل القرآن , وهذه الايات لا توضح كيف تم المعراج , وكعادة القرآن تأتى آياته غير واضحة , وعلينا ان نلجاء الى مصدر آخر لنعرف التفاصيل , وتفاصيل هذا الموضوع موجود بالاحاديث النبوية , والاحاديث تناولت الموضوع باستفاضة لدرجة ان الروايات التى قيلت فيه كثيرة ومتضاربة بشكل ملحوظ , ولكن الخط الرئيسى للرواية لا يتغير كثيرا .
وملخص القصة .

       71 - باب: المعراج.
3674 - أن نبي الله صلى الله عليه وسلم حدثهم عن ليلة أسري به: (بينما أنا في الحطيم، وربما قال في الحجر، مضطجعا، إذ أتاني آت فقد - قال: وسمعته يقول: فشق - ما بين هذه إلى هذه من ثغرة نحره إلى شعرته، فاستخرج قلبي، ثم أتيت بطست من ذهب مملوءة إيمانا، فغسل قلبي، ثم حشي ثم أعيد، ثم أتيت بدابة دون البغل وفوق الحمار أبيض - فقال له الجارود: هو البراق يا أبا حمزة؟ قال أنس: نعم - يضع خطوه عند أقصى طرفه، فحملت عليه، فانطلق بي جبريل حتى أتى السماء الدنيا فاستفتح، فقيل: من هذا؟ قال: جبريل، قيل: ومن معك؟ قال: محمد، قيل: وقد أرسل إليه؟ قال: نعم، قيل: مرحبا به فنعم المجيء جاء ففتح، فلما خلصت فإذا فيها آدم، فقال: هذا أبوك آدم فسلم عليه، فسلمت عليه، فرد السلام، ثم قال: مرحبا بالابن الصالح والنبي الصالح، ثم صعد حتى إذا أتى السماء الثانية إذا يحيى وعيسى، ثم صعد بي إلى السماء الثالثة إذا يوسف،  ثم صعد بي حتى أتى السماء الرابعة ، فلما خلصت إلى إدريس، ، ثم صعد بي، حتى إذا أتى السماء الخامسة فإذا هارون، ثم صعد بي حتى إذا أتى السماء السادسة فإذا موسى، ثم صعد بي إلى السماء السابعة فاستفتح فإذا إبراهيم، ثم رفعت لي سدرة المنتهى فإذا نبقها مثل قلال هجر، وإذا ورقها مثل آذان الفيلة، قال: هذه سدرة المنتهى، وإذا أربعة أنهار: نهران باطنان ونهران ظاهران، فقلت: ما هذان يا جبريل؟ قال: أما الباطنان فنهران في الجنة، وأما الظاهران فالنيل والفرات، ثم فرضت علي الصلوات خمسين صلاة كل يوم، فرجعت فمررت على موسى، فقال: بم أمرت؟ قال: أمرت بخمسين صلاة كل يوم، قال: أمتك لا تستطيع خمسين صلاة كل يوم، فارجع إلى ربك فاسأله التخفيف لأمتك، فرجعت فوضع عني عشرا، فرجعت إلى موسى فقال مثله، .......................فرجعت إلى موسى، فقال: بما أمرت؟ قلت: أمرت بخمس صلوات كل يوم، قال: إن أمتك لا تستطيع خمس صلوات كل يوم، وإني قد جربت الناس قبلك وعالجت بني إسرائيل أشد المعالجة، فارجع إلى ربك فاسأله التخفيف لأمتك، قال: سألت ربي حتى استحييت، ولكن أرضى وأسلم، قال: فلما جاوزت نادى مناد: أمضيت فريضتي، وخففت عن عبادي).
صحيح البخاري .

     هذه ابسط رواية وهناك روايات كثيرة بها تفاصيل دقيقة وكثيرة وكل رواية تضاد الاخرى , وبرغم بساطة هذه الرحلة التى قام بها محمد انطلاقا من الكعبة الى السماء راكبا حيوان اصغر من البغل واكبر من الحمار , وطار به هذا الحيوان الذى يسمى البراق   ليصل الى العرش , ويتحدث مع الله ويساوم الله فى عدد الصلوات بتحريض من موسى , والغريب ان الله فى هذة القصة كان احمق , وموسى النبى هو الحكيم  , فكيف يفرض على امة محمد خمسون صلاة ؟ , لو فرضنا ان محمد اطاع الامر , ماذا يكون الوضع , اليوم فيه اربع وعشرون ساعة والصلاوات خمسون , هل ستكون حياة المسلم عبادة فقط بدون عمل , او نوم , لاننا لو قسمنا الخمسون صلاة على عدد ساعات اليوم كاملة , سنجد الفرق بين صلاة واخرى اقل من نصف ساعة , فكيف كان سيتصرف محمد , هل كان  سييلزم النساء بالعمل ليتفرغ الرجال للعبادة  لينولوا الجنة ونساء الجنة , ولارضاءالهه الذى ليس عنده الحكمة , . شىء غير معقول , فهل الله كان يامر بامور جزافية لا يعرف مغزاها , ولا الى ماذا تؤدى ؟؟؟؟؟؟؟!!!
     ونعود لتفاصيل هذه الرحلة , البراق حمل محمد ولا نعرف ان كان جبرائيل يركب مع محمد على البراق ام كان يمسك لجام البراق ويطير بجوار محمد  , المهم  انهم وصــلوا للسماء الاولى ( سماء الدنيا ) وقابل آدم , وصعد للسماء الثانية والثالثة والرابعة  الى ان وصل للسادسة .




 وطوال هذه الرحلة الفضائية , الم يلفت نظرة القمر عندما مر بجواره ؟؟!  اسف نسيت ان القمر وقت خروج محمد كان فى الجهه الاخرى من الارض , لذا لم يراه , ومع ذلك لم يرى قرص الشمس الذهبى  محاط بظلمة الفضاء , ولم يرى الارض  ايضا , والتى صعد من فوقها منذ قليل , لم يلفت نظرة منظرها البديع , الم يرى زرقة البحار والمحيطات ؟! , الم يرى الغابات الخضراء ؟! , هل هو صعد للسماء ام هو هبط للجحيم ؟؟؟., انه يستغل سذاجة قومه





     وعند سدرة المنتهى , رأى نهران مخفيان يخرجان من السدرة , ونهران ظاهران وهم  ( النيل والفرات ) , فكيف وهو على هذا العلو  الشاهق والمسافة السحيقة يرى النهران ولا يرى ان الارض مثل الكرة ويصفها لنا , ويكون بذلك اول انسان يخرج الى الفضاء المادى ويعود ليصف لنا ما رآه , لو حدث هذا لكان مفخرة الاديان فى عصرنا الحالى بعد كشوفات الفضاء .
     يقول بعض المسلمين ان المعراج لم يكن بالجسد بل كان المعراج رؤية روحية , والرد حتى وان كان محمد عرج بالروح وليس بالجسد , فانى اقول , لا توجد رؤية صادقة  تتخللها خرافات , الرؤية الصادقة التى من الله لاتختلف عن الرؤية الجسدية بالعين المجردة فى رؤية الحقائق الكونية والاشياء الحسية مع اضافة ما لا تراة العين المادية , والمعراج هنا حدث يحدد اماكن , وليست نبؤة عن مستقبل , حتى نسميها رؤيا مستقبلية او غيرها من النبؤات , انها عبارة عن رحلة  تبدأ من الارض وتنتهى فى السماء , لذا كان من الواجب على محمد ان تكون روايته منطقية
   , ولكن ما رواه محمد لا يعدو الا حلم رآه بفعل الم او مرض اصابه جعله يحلم بأن الملائكة تشق صدره وتغسله من الاثآم ,  لانه  يشعر بذنب ما , فكان هذا الحلم الطويل , الغير منطقى لا فى عدد الصلاوات الخمسين  , ولا فى اسلوب مساومة الله على عددها بصعوده ونزوله لموسى , ولا حتى فى رؤية الانهار الظاهرة والمخفية .
      ولان كل الانبياء الذين صعدو احياء لم يعودوا , اخنوخ النبى صعد حى ولم يعد , وايليا النبى (ادريس ) ايضا صعد حى ولم يعد , والسيد المسيح صعد حيا منتصرا على الموت وسوف يعود آخر الزمان .
 والوحيد الذى صعد بالروح او الجسد وعاد هو محمد فلماذا لم  يصف ابداعات الله فى هذا الكون , ام انه كان يحلم وعاش الحلم , وبذلك ويصبح الاسراء والمعراج خرافة من خرافات القرآن ولكنها ليست من تأليف اليهود او الفرس , بل هى من تاليف وتمثيل واخراج محمد بن عبد الله .


22/5/2009
                                                                               DD.DY مجدى

4اهل الكهف سلسلة اساطير الاولين فى القران :: مجدى dd.dy

 

    
                                                         4

سلسلة
اساطير الاولين
تأليف
dd.dy



                                          اهل الكهف




      سورة الكهف بها ثلاث حكايات شبه خرافية  الاولى اهل الكهف وهى مأخوذة عن التراث المسيحى بأعتراف ابن تيمية  فى كتابه ( الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح ) فهذه القصة كانت متواترة عندهم , اى المسيحيين  , وهى تحكى عن افراد هربوا  من اضتهاد الرومان ودخلوا كهف وناموا ولما استيقظوا ذهب واحد منــهم فى الخفاء ليشترى طعـــام خوفا مـن الرومـان, ولكن ( العملة ) الاموال التى مع هذا الشخص لم يكن معمول بها لانها من ايام ملك سابق كان يضتهد المسيحيين والان كل الامبراطورية مسيحية , ومن هنا انتشرت قصتهم , وجاء القرآن ليفتى فى امرهم فحدد المدة بـ 309 سنة برغم ان القصة المتواترة كانت تحدد المدة بـ 300 سنة فقط , والذى فعله القرآن شىء واحد وهو حول المدة التى هى بالسنين الشمسية الى مدة بالسنين القمرية ولا شىء غير ذلك , حتى عددهم اى عدد افراد اهل الكهف لم يحددهم , لماذا لم يحددهم الله فى قرآنه وهو يعلم كل شىء ؟؟؟!!!
    { سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْماً بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاء ظَاهِراً وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَداً{22} سورة الكهف

                                


      هذا يدل على ان كاتب القرآن لا يعرف اى شىء, برغم انه يفتى فى كل الامور , ويستغل جهل قومه . ملحوظة المفسرين استنتجوا ان الآية السابقة حددت عددهم بسبعة كيف ؟ انهم ادخلوا النحو والصرف ولى الكلام ووصلوا لهذه النتيجة كيف ؟؟؟؟؟ لا تسألنى من فضلك .
      والقصة اتت هنا تختلف عن ما تقدم فى القران وما اتى به ابن تيمية , اقراء ما يلى فى هذا اللنك
     سرق القرآن سيرة اهل الكهف وهى قصة حقيقية حدثت عام 252 م لسبعة شباب مسيحين كانوا جنود الملك داكيوس بأفسس فى القرن الثالث الميلادى نالوا اكليل الشهادة، راجع السنكسار القبطى والسنكسار العربى اليعقوبى يوم20 مسرى، وكتاب اهل الكهف فى المصادر السريانيه عام1980 للبطريرك اغناطيوس زكا الاول بسوريا http://www.coptichistory.org/new_page_856.htm



                                       موسى والخضر


      والقصة الثانية قصة موسى مع الخضر , وتبدأ باسلوب شيق لجذب انتباه السامعين ( القارئين قليلين فى زمن القرآن ) فيقول ما معناه ان موسى وفتاه يوشع بن نون كانو متجهين الى  مجمع البحرين , ومعهم حوت ( تخيل ) , ومجمع البحرين هو ملتقى بحر الروم وبحر فارس ( حسب اغلب المفسرين الذين  لا يفقهو شىء فى ابسط  علوم الجغرافيا, بحر الروم هو البحر المتوسط ,وبحر فارس هو الخليج العربى , انظر الى الخارطة ,فكيف يكون هناك التقاء بينهم ) المهم البحث فى التفاسير مشكلة , وكل مفسر ياتى بعشرات التفسيرات , لآية واحدة وفى النهاية تخرج خالى الوفاض ولم تفهم شىء عن اى شىء , والاحسن ان تفهم انت الآيات حسب ماهو مكتوب امامك . وحسب قدرتك على حل الاحاجى والالغاز

      وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُباً{60} فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَباً{61} فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءنَا لَقَدْ لَقِينَا مِن سَفَرِنَا هَذَا نَصَباً{62} قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَباً{63} قَالَ ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ فَارْتَدَّا عَلَى آثَارِهِمَا قَصَصاً{64} فَوَجَدَا عَبْداً مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْماً{65} قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ ......... سورة الكهف

     وما افهمه من الايات بعيدا عن المفسرين  ان موسى وفتاه الذين كانوا يحملون معهم حوت ( ايقصد سمكة ؟.... ربما )   وعندما جاعوا طلب موسى من الفتى الحوت فاجابه انة نسى الحوت  ويستطرد الفتى ويقول عندما اوينا الى الصخرة نسيت الحوت ,وكان يكذب لان الحوت قفز من مكمنه امام الفتى الى البحر وعادت اليه الروح وسبح . { وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَباً}  , اى ان الفتى رأى الحوت وهو يقفز للماء ويسبح بصورة عجيبة ولم يقل لموسى  , تأمل الحوت عادت له الحياة وانى لا ارى اى ضرورة لوجود حوت فى هذة القصة  ولا يرمز لاى شى مهم ,و لكن حب كاتب القرآن للمواضيع التى فيها الغريب والعجيب والتى تحشو القرآن , والتى كان يبحث عنها محمد دائما ليدهش الناس , كانت ضرورية بالنسبة له ليخدر العقول, فتسبح فى عالم الخيال كما سبح حوت موسى فى بحر الخرافات .

     وبقية القصة معروفه مع الخضر ومن يتأملها يجد فيها حكمة ولكنها لم تاتى بجديد ففى كل الثقافات القديمة ستجد مثلها أو اكثر فلسفة منها .
     والقصة الثالثة التى تناولتها سورة الكهف هى قصة ذى القرنين , وستجدها فى مقالة اخرى تحت عنوان  جوج وماجوج .

23/5/2009
                                                                                      مجدى DD.DY

موقع مهم